ملوك المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ القطيف العريق

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حلم السنين
ملك ونعم الملوك
ملك ونعم الملوك
حلم السنين


عدد المساهمات : 2968
نقاط : 28419
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 37

تاريخ القطيف العريق Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ القطيف العريق   تاريخ القطيف العريق I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 1:42 am

تاريخ القطيف العريق


القطيف واحة ساحلية عريقة تقع على الضفة الغربية للخليج العربي غنية ومصدرة للبترول والتمور والفواكه والأسماك الطازجة إلى أنحاء المملكة العربية السعودية والعالم. وقد كانت معروفة بتجارة اللؤلؤ واستخراجه قبل أن يخترع اليابانيون اللؤلؤ الصناعي في بدايات القرن العشرين فواحة القطيف تعد من أقدم المناطق المأهولة في الخليج العربي نشأت على صعيدها حضارات، وتعاقبت عليها دول، وشهدت أرضها كثيراً من الأمم والأجناس.



لمحة عامة على واحة القطيف

أولا قبل أن نبدأ بالتكلم عن واحة القطيف يجب أن نعرف بأن القطيف واحة عريقة وجميلة بها مايفوق 15 قرية ومدينة وتقع في السعودية على ساحل الخليج العربي وتبعد عن شقيقتها الدمام 25 كليو تقريبا جهة الشمال مع ان مدينة سيهات التابعة للقطيف ملاصقة للدمام. المكانة التاريخية: يعود تاريخ القطيف إلى العصر النحاسي اي قبل 6000 سنة ومن ذاك الوقت شهدت عصورا وحضارات وهي من أقدم واعرق مدن الأرض وهاجر منها البابليون والآشوريون وغيرهم إلى الشمال وكونوا العراق ونزل بها ابن بطوطة وقال عنها مدينة كثيرة النخيل واحتلها الاسكندر المقدوني من الفرس وجعلها مدينة عريقة وكانت رأس مسقط جميع بنو ساسان وكانت عاصمتهم الزارة في قرية العوامية وفيها الكثير من القلاع مثل قلعة تاروت وعمرها 2500 وأيضا قلعة القطيف الضخمة التي بناها الساسانيون واستخدموها في عدة استخدامات ولكن الحكومة حطمتهما حاليا وقلعة عين الكعبة التي بناها القرامطة ونقلوا الكعبة لها ليحج الناس للقطيف. مميزاتها الطبيعية: تمتاز بكثيرة النخيل وذلك الذي قاله كل من رآها وأيضا كثرة العيون والبحيرات متراوحة الاحجام والطول اشهرها عين أبو لوزة وعين الراوش ولكن من اهمال الحكومة والسكان توقف ماء بعضها وبعضها دفن وبعضها ما زال جاريا وأيضا تمتاز القطيف بميزة تمورها وهي الافضل في العالم وأيضا تمتاز بوجود اللؤلؤ الطبيعي في خليجها وكان الافضل في العالم حتى صنعت اليابان اللؤلؤ الصناعي.

تاريخ مدينة القطيف دون مدن المحافظة الأخرى

يعود سكانها الأصليون إلى أربع قرى صغيرة : القلعة وهي قلعة القطيف باللهجة القطيفية (الكَلعة)، الدبيبية، الكويكب باللهجة القطيفية (الچويچب)، الشريعة، الشويكة باللهجة القطيفية (السويچة)، البحاري. القطيف مدينة تاريخية ترجع إلى القرن الثاني للميلاد، كما يقول بعض المؤرخين ومنها سمي الخليج بـ (خليج القطيف)... قال عنها ياقوت الحموي في معجم البلدان :- " وهي مدينة في البحرين، وهي اليوم أعظم مدنها، وكان اسمها قديماً لكورة هناك، غلب عليها اسم هذه المدينة وقال الحفصي : القطيف قرية لجذيمة عبدالقيس ". وورد ذكر القطيف في أحاديث الشعراء في الجاهلية وتغنوا بها ومنهم :

* ذكرهاعمرو بن أسوى العبدي حيث قال : وتركن عنتر لايقاتل بعدها ــ أهل القطيف قتال خيل تنفع
* وذكرها ابن المقرب العيوني الأحسائي فقال : لما أتت أهل القطيف بجحفلٍ ــ متوقدٍ كتوقد النيران

و قال أيضا فيها : فتكنّفت أهل القطيف نخيلها * * * ورماحها وقسيّها ورماتها

وهناك بعض الشعراء من العصر الجاهلي ذكروا القطيف باسم (الخط) وكذلك تردد الاسم على لسان الشعراء في العهد الإسلامي ومنهم :

* فهذا البطل عنترة العبسي يقول فيها : بأسمر من رماحِ الخطّ لدن ــ وأبيض صارم ذكرٍ يمانِ
* وقال أبو علاء المعرّي : أخالتني ظماءُ الخط نجّا * * * فألقت ركن شابة في اللجاج
* وقال شاعر هجر والخط ابن المقرب متحدثاً عنها وعن أصل أهلها :-

أقمْ صدرها قصداً إلى الخط واحتقبْ ـ رسالة ودّ أنت عندي كتابها

فحين ترى حصن المعلّى مقبلاً ـ ويبدو من الدرب الشمالي بابها

فلج بسلام أمناً بلدةً ـ مقدسة الأكناف رحباً جنابُها

بها كل قومٍ من ربيعة ينتمي ـ إلى ذروة تعلو الرواسي هضابها

إذا ثوّب الداعي بها : ياآل عامرٍ ـ أتت مثل أسد الغاب غّلب رقابها

من الحارثين الأولى في أكُفُهم ـ يحار الندى مسجورةٌ ثغابُها

ومن مالك الفخار بن عامر ـ فوارس أرواح الأعادي نهابها

ومن نسل (عبدٍ) فتيةٌ أي فتيةٍ ـ يجلّ المعادي بأسها فيهابها

وإن صاح داعي حيّها في محارب ـ أتت تتلظّى للمنايا حرابها

وإن قال ياآل شيبان : أرقلت ـ إلى الموت عدواً شيبها وشبابها وهكذا يتبين من قول ابن المقرب.. أن سكان القطيف قبل حوالي ثمانية قرون، لا زالوا من بني ربيعة وبني عامر بن صعصعة والعبديين، إضافة إلى عرب أقحاح من بني محارب وآل شيبان، ويعيش في القطيف - كما في أغلب مدن وقرى هجر والخط - الشيعة بالأغلبية ويرجع نسبهم إلى ربيعة (خصوصاً من بني عبدالقيس) وأيضاً إلى قبائل عربية نزحت إليها من عمق الجزيرة العربية.

شيئاً من الرماح الخطية

فكانت القطيف على مر التاريخ تصنع السيوف والدروع والرماح والتي فاقت كل صنعة فكانت تعرف بالرماح الخطية نسبة إلى الخط، وحتى وقت فترة الوجود البرتغالي بالمنطقة في القرن السادس عشر الميلادي (1527 م) كانت القطيف مشهورة بالتصنيع والتصدير لتلك الأسلحة.

الرمح: أحد الأسلحة القديمة والأساسية التي أستخدمها العرب قبل وبعد الإسلام، وكان الرمح يلازم السيف في كثير من المواقع ويطلق عليه أيضاً القنا وجمعها قنا وقنى وقنوات، واستخدم الرمح في الصيد والحروب. لقد اشتهرت الرماح الخطية شهرة واسعة في منطقة الخط وخارجها حتى أصبح الشعراء يتغنينا بها في الشجاعة والقوة والتصويب...

الرمح: جمعه رْمَاح وأرْماح، ورجل رمّاح: صانع للرماح ومتخذ لها وحرفته، والرامح: الحامل له والرمح سلاح حربّي تقليدي عريق، ويختلف طول الرمح، والطويل منها يسمى المطرح أمّا قصيرها فهو المطرد وهو الذي يستخدم في الصيد عادة ، ويصنع الرمح من فروع الأشجار الصلبة اللدنة

وهنا دراسة لمجموعة من الأبيات الشعرية لبعض من الشعراء القدماء سجلوا أهمية الرماح الخطية في شعرهم:

1- يقول عنترة بن شداد في قصيدته التي تبلغ عشرين بيتاً وهي من البحر الوافر:

بِأَسمَرَ مِن رِماحِ الخَطَّ لَدنٍ وَأَبيَـضَ صـارِمٍ ذَكَـرٍ يَمـانِ

2- يقول الأعشى في قصيدته التي تبلغ ستة وستين بيتاً وهي من البحر البسيط:

أَصـــابـــهُ هِــنــــدُوانــيّ فَــأقــصَـــدَهُ أَو ذابِلٌ مِن رِماحِ الخَطّ مُعَتدِلُ

3 يقول أبن المعتز في قصيدته التي تبلغ أربعة عشر بيتاً من البحر الطويل:

إِذا لَبِسـوا مِـن ذا الَحديـدِ غَـلائِـلاً وَهَزّوا رِماحَ الخَطِّ حُمراً عُقودُها

4- يقول المتنبي :

تَحولُ رِماحُ الَخطَّ دونَ سِبائـهِ وَتُسبى لَه مِن كُلَّ حَيًّ كَرائِمُه

5- يقول أبن زيدون في إحدى قصائده التي تبلغ أبياتها إحدى وسبعين بيتاً من البحر الطويل:

تَحولُ رِماحُ الخَطَّ دونَ اِعتِيادِها وَخَيلٌ تَمَطّى نَحـوَ غاياتِهـا جُـردُ

6- يذكر أبن حيوس في أكثر من قصيده في رماح الخط ومنها:

- في قصيدته التي تبلغ تسعة وستين بيتاً، وهي من البحر الكامل:

خَطٌّ رِماحُ الخَـــطَّ مِن خُدّامِهِ إِن رامَ ذَمراً أَو أَعَزَّ ذِمارا

- وفي قصيدة أخرى وهي من البحر الكامل، وتبلغ عدد أبياتها خمسة وستين بيتاً:

قَصُرَت رِماحُ الخَطَّ في أَيديهِمُ وَنَبَت سُيوفُ الهِندِ وَهيَ حِدادُ

- ومن قصيدة أخرى وهي من البحر الوافر، وتبلغ أربعة وخمسين بيتاً:

وَقَد وَرَدَت رِماحُ الخَطَّ مِنهُم مَوارِدَ لَم تَـدَع بِالقَـومِ موقـا قَناً تَمضي مُصَمّمَةً فَتَقضـي لِسَكـرانِ الغَوايَـةِ أن يُفيـقـا

وهذا بيتاً من قصيده أخرى، من البحر البسيط وعدد أبياتها ثلاثة وسبعين بيتاً:

كَمِ استَقَيتُم نُفوساً عَزَّ ناصِرُها مُنذُ اِتَّخذتُم رِماحَ الخَطَّ أَشطانا

- وهنا أبن خفاجة يقول في قصيدته والتي تبلغ أثنين وخمسين بيتاً من البحر الكامل:

يَغشى رِماحَ الخَطَّ أَولُ مُقبِلٍ وَيَكُرُّ يَومَ الرَوعِ آخِـرُ مُدبِـرِ

-ويقول صفي الدين الحلي في قصيدته هي من البحر الطويل وعدد أبياتها سبعة أبيات:

وَأَسـمَـرُ كَالخَـطَـيَّ زُرقــاً عُيـونُـهُ كَذاكَ رِماحُ الخَطَّ زُرقاً عَلى سُمرُ

يقول عمرو بن كلثوم :

نُطاعِنُ ما تَراخَى النَّاسُ عَنَّا ونَضْرِبُ بالسُّيوفِ إذا غُشِينا

بسُمْرٍ مِنْ قَنا الَخطِّيِّ لُدْنٍ ذَوَابِلَ أو ببيضٍ يخْتَلينا

تاريخ القطيف

تاريخياً تمثل واحة القطيف أحد الأركان الثلاثة لإقليم البحرين الذي يضم - بالإضافة إليها - كلاً من واحة الأحساء وجزيرة أوال (التي تمثلها حالياً مملكة البحرين). لقد مرت القطيف بحضارات متعددة ترجع لآلاف السنين قبل الميلاد مثل الكنعانيين والفينيقيين. وشهدت القطيف في العصور القديمة أيضاً حكم البابليين والآشوريين والسومريين والكلدانيين والأكديين والساسانيين والمناذرة. كما شهدت في العصور المتأخرة حكومات متعددة كالأمويين والعباسيين والقرامطة والعصفوريين والعيونيين والبرتغاليين والمشعشعيين الأحوازيين والخوالد والعثمانيين. والقطيف الآن تحت حكم المملكة العربية السعودية...

وأهم القبائل العربية التي استقرت في القطيف: قضاعة - الأزد - إياد - عبد القيس - تميم - بكر بن وائل - تغلب بن وائل - بنو شيبان - بنو سليم - بنو عقيل - بنو خالد.

* بداية الهجرات

عرفت المنطقة هجرات تاريخية من والى المنطقة لما تمتعت به من موقع استراتيجي ومن ثروات أهمها التمور واللؤلؤ. هاجر منها الأكديين الذين يتحدر منهم الكلدانيون والأشوريون والبابليون[بحاجة لمصدر] كما عاش فيها الفينيقيون. تدل الاثار أن المنطقة كانت مسكونة منذ العصر الحجري. في حوالي سنة 3000 ق.م. قامت دولة في إقليم البحرين تحدثت عنها النصوص السومرية والأكدية والأشورية. هذه الدولة – كما تحدثنا النصوص- خضعت لحكم الأكديين. بعد سقوط الأكديين استقلت المنطقة ولكنها خضعت لاحتلال البابليين. استقلت المنطقة مرة أخرى بعد أن حطم الحشيون الدولة البابلية وقامت في الخليج مملكة مستقلة ومستقرة تسمى مملكة أرض البحر وهو الاسم القديم الذي اطلق على (إقليم البحرين). في 1440 ق.م. تمكن الكاشيون من تدمير مملكة أرض البحر بعد أن دامت 370 سنة ولكن حكمهم لم يكن مستقرا. بعد ذلك سيطر الأشوريون على المنطقة من حولى 1000 ق.م. 600 ق.م.

* العصر القديم والعصر الجاهلي (ما قبل الإسلام)

600 – 560 ق.م. سيطر نبوخذ نصر على المنطقة.

560 – 520 ق.م. قوروش الكبير يبني الدولة الفارسية ويسيطر على العراق والشام ومصر بمساعدة العرب. سيطر الفرس على الخليج وحولوه إلى بحيرة داخلية.

562 – 485 ق.م. الفرس يحولون طرق التجارة إلى البحر الأحمر مما قضى على الازدهار في منطقة الخليج. قـام الملك الفارسي داريوش بحفر قناة تربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط عن طريق النيل.

331 ق.م. الازدهار يعود للمنطقة عندما حطم الاسكندر المقدوني الدولة الفارسية. أمر الاسكندر بتجهيز اسطول لاحتلال المنطقة ولكن وفاته واختلاف خلفائه بدد هذا المشروع. في هذه الفترة تمتعت المنطقة باستقلالها وازدهرت تجارتها وصارت مدينة الجرهاء -التي كانت في أحد مواقع القطيف على الأرجح أو ربما الأحساء- من أغنى مدن الأرض ووصفها اليوناني بأنهم أغنى العرب وأنهم يزينون جدران منازلهم وسقوف بيوتهم وأبواب غرفهم بالذهب والفضة والعاج والأحجار الثمينة. استمر ازدهار المنطقة حتى سيطر الرومان على جنوب الجزيرة العربية وحولوا التجارة العالمية عن الخليج ففقدت المنطقة أهميتها التجارية وازدهارها.

46 ق.م. – 266 م. قدمت إلى المنطقة قبائل عربية أخرى وتوحدت مع القبائل العربية المتواجدة في المنطقة في حلف قبلي سمي بـ"تنوخ" مما شكل قوة سيطرت على المنطقة حتى جائت قبائل عبد القيس وفرضت سيطرتها على كامل إقليم البحرين.

وقد أجمع الناسبون العرب على وجود ثلاث قبائل عربية بارزة في أوال (جزيرة البحرين)، هجر (الأحساء)، والخط (القطيف) قبل البعثة النبوية الشريفة, وهذه القبائل هي :

1- عبد القيس، وهي بطن من أسد ربيعة العدنانية, ونسبهم: عبد الله القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد. وكانت ديارهم بتهامة ثم خرجوا إلى البحرين وكان بها خلق كثير من بكر بن وائل وتميم فلما نزل بها عبد القيس زاحموهم في تلك الديار وقاسموهم في الموطن.

2- تميم المضرية العدنانية, وهي تميم بن مرد بن أد بن طابخة بن قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, بعد هجرات كثيرة استقر بنو تميم في هضبة نجد ثم اتجه فريق منهم إلى البحرين واستقر بها.

3- بكر بن وائل الربيعية العدنانية، وهي بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة, وقد وفدت البحرين واستقرت بها قبل نزول (عبد القيس) فيها.

<></>266 م. أردشير الأول يوحد إيران ويؤسس الدولة الساسانية القوية التي حولت العالم بمن فيهم العرب إلى معسكرين مثل ما حدث في هذا القرن أيام الحرب الباردة . خضعت العراق العربية لحكم الفرس بواسطة المناذرة بينما خضع عرب الشام إلى الرومان بواسطة الغساسنة. أما منطقة القطيف فقد كانت تحت تأثير المعسكر الفارسي حتى قام أحد ملوك وسط الجزيرة العربية وهو الشاعر المعروف امرئ القيس باحتلال أجزاء من المنطقة.

300 م زحفت قوات يمنية على المنطقة وهاجمت الفرس. أدت هذه الاعمال إلى اضعاف هيبة الدولة الساسانية مما أدى إلى قيام سكان المنطقة بغزو الفرس في عقر دارهم واستولوا على بعض سواحل إيران. وأحد آثار تلك الفترة الجزيرة الإيرانية المسماة إلى اليوم بـ"قيس" نسبة لقبيلة عبد القيس التي احتلت الساحل الإيراني فترة من الزمن.

370 م الملك الساساني شابور الثاني يشن حملة انتقامية فيفتك بالعرب على الساحل الإيراني ويعبر الخليج إلى مدينة القطيف (الخط آنذاك) ويقوم بمذابح عظيمة فيها وفي هجر (الأحساء), ثم توغل في جزيرة العرب فقتل من تمكن منه ومثل بهم بقطع اكتافهم، كما قام بتهجير القبائل وفرض عليها الاقامة الجبرية. وقد كانت الدولة الساسانية من القوة بحيث خضعت أجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية لسيطرتها بما في ذلك اليمن. وقد استمر خضوع إقليم البحرين للساسانيين حتى دخوله في الإسلام، وكان آخر الولاة المعينين من قبل الساسانيين هو المنذر بن ساوى التميمي.

* مراسلات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لأهل القطيف والبحرين وهجر

يدهشنا المؤرخون، في موضوع صلة البحرين التاريخية (الأحساء والقطيف وأوال) بالإسلام، بحديثهم عن قِـدَم تلك الصلة، وعن قوّتها واتساعها. كيف يمكن لمنطقة في أقصى شرق الجزيرة العربية أن تتأثر بالدعوة الإسلامية المنبثقة في أقصى الغرب، وأن تعلن إسلامها عن اقـتـناع (بدون حرب) قبل أن تسلم المناطق القريبة من المدينة المنورة بما فيها مكة نفسها، وقبائل وسط الجزيرة العربية؟.

يشير ابن حجر في إصابته إلى أن صلة قبائل عبد القيس القاطنة في البحرين يومئذ بالرسول كانت قبل الهجرة، أو هي في عام هجرة النبي عليه السلام إلى المدينة، حينما بعث المنذر بن عائذ العبدي (المعروف بالأشج) ابن أخته إلى مكة ليقابل الرسول ويتأكد من نبوته، فعاد إلى البحرين مسلماً، وأسلم الأشج وكتما إسلامهما.

وتهيأ دخول المنطقة للإسلام في السنة السادسة للهجرة، حينما بعث الرسول الصحابي الجليل العلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوى العبدي الذي كان حاكماً على البحرين باسم الفرس، وقد دفع العلاء بكتاب من النبي اليه، وتقول المصادر التاريخية أن المنذر تردد، فقال له العلاء: (يامنذر إنك عظيم العقل في الدنيا، فلا يصغرنّ بك عن الآخرة، إن المجوسيّة شرّ دين، وليس فيها تكرم العرب، ولا عظم أهل الكتاب..... ولست بعديم رأي، فانظر لمن لا يكذب ألاّ تصدقه، ولمن لا يخون ألاّ تأتمنه، ولمن لا يخلف ألاّ تثق به، فإن كان أحد هكذا فهو هذا النبي... الخ).

فوافق المنذر على ذلك وأعلن إسلامه: (قد نظرت في هذا الذي بيدي من الملك، فوجدته للدنيا، ونظرتُ في دينكم فوجدته للدنيا والآخرة، فما يمنعني من قبول دين فيه أمنية الحياة وراحة الموت). وقد أسلم المنذر وعرض الإسلام على السكان فمنهم من قبل ومنهم فضل دفع الجزية، وكتب إلى الرسول كتاباً جوابياً سنأتي إلى نصه.

في السنة التالية، السابعة للهجرة، وفد إلى المدينة المنورة ـ وبأمر من الرسول ـ مجموعة من شخصيات المنطقة المعروفة تاريخياً باسم الببحرين لمبايعته عليه السلام برئاسة الأشجّ، وقبل أن يصلوا قال رسول الله : «ليأتينّ ركب من المشرق لم يكرهوا على الإسلام». أو «سيطلع عليكم من هاهنا ركب هم خير أهل المشرق». وحين وصلوا قال عليه السلام: «مرحباً بالقوم لا خزايا ولا ندامى» ثم دعا لهم: « اللهم اغفر لعبد القيس». وأوصى أصحابه بهم: «يا معشر الأنصار أكرموا إخوانكم فإنهم أشبه الناس بكم في الإسلام، أسلموا طائعين غير مكرهين ولا موتورين».

وبعد عامين (التاسعة للهجرة) جاء وفد البحرين إلى الرسول برئاسة الجارود العبدي لذات الغرض: إعلان الولاء والبيعة للرسول.

ما يهمنا أن صلة البحرين بالإسلام قديمة، إذ كانت ثاني منطقة تدخل الإسلام بعد المدينة، وكان مسجدها (في هجر/ الأحساء) الثاني الذي تقام فيه صلاة الجمعة في الإسلام، بعد مسجد الرسول، وهو مسجد جواثى، الذي كانت أطلالة ظاهرة للعيان حتى وقت قريب.

وقد كان لدخول البحرين الإسلام أثرٌ كبير في نشر الدعوة الإسلامية، خاصة لما كانت تتحلّى به من مكانة اقتصادية كبيرة، حيث تتحدث كتب التاريخ والسير عن أموال ضخمة وردت إلى مدينة الرسول من البحرين.

ولكن البحرين التي حافظت على أهميتها في عهد الرسول والخلافة الراشدة، بدا وكأنها قد تقلصت مكانتها بفعل توسع الفتوحات الإسلامية، حيث سيطر المسلمون على مناطق أغنى منها بكثير، ثم إن هجرة سكانية مكثفة شملت كل أرجاء الجزيرة العربية المسلمة إلى المناطق المفتوحة، وكان حجم الهجرة من البحرين كبيراً جداً خصوصاً إلى الكوفة والبصرة اللتان مصرتا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، الأمر الذي فرّغ المنطقة من سكانها بشكل كبير.

وقد تحولت البحرين في العهدين التاليين: الأموي والعباسي ـ رغم أنها أخصب أماكن الجزيرة العربية ـ إلى مجرد منفى للمعارضين، دلالة على ضعة منزلتها ـ هي واليمامة ـ عند الخلفاء يومئذ، كما يقول علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر.

وكما دلّت الكثير من الروايات التاريخية على غنى منطقة البحرين، وأشارت إلى مكانة المنطقة المسلمة حديثاً بالنسبة لحاضرة الإسلام في المدينة، فإن مكاتيب الرسول إلى حكام البحرين وأهلها تؤكد على تلك الأهميّة. هذه المكاتيب، أو لنقل ما وصلنا منها، بحاجة إلى دراسة متأنيّة، ولقد فعل خيراً محمد حميد الله أن جمع مثل هذه الرسائل في كتاب حمل عنوان: مجموعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة (دار النفائس/ بيروت/ 1403 ـ 1983). فقد كان مجرد جمعها أمراً بالغ الأهمية، ثم إنه عمد إلى تحقيق مصادرها، ووضع صوراً لبعض تلك المكاتيب. وقد اشتهرت ثلاث رسائل بعث بها رسول الله إلى هذه المنطقة، ولكن حجم المكاتيب أكثر من هذا الرقم. فيما يلي مجموع ما هو معروف من تلك الرسائل:

إلى المنذر بن ساوى العبدي عامل كسرى على البحرين

بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد رسول الله، إلى المنذر بن ساوى،

سلام على من اتبع الهدى، أما بعد: فإني أدعوك إلى الإسلام، فأسلم تسلمْ يجعل الله لك ما تحت يديك، واعلم أن ديني سيظهر إلى مُنتهى الخفّ والحافر.


رسالة أخرى إلى المنذر

بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد رسول الله، إلى المنذر بن ساوى:

سلام عليك. فإني أحمد الله إليك الذي لا إله غيره، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد: فإني أُذكّرك الله عزّ وجلّ، فإنّه من ينصح فإنما ينصح لنفسه، وإنه من يُطع رُسُلي ويتّبع أمرهم فقد أطاعني، ومن نصح لهم فقد نصح لي. وإنّ رُسُلي قد أثنوا عليك خيراً. وإني قد شفعتك في قومك، فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه. وعفوت عن أهل الذنوب، فاقبل منهم. وإنّك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك. ومن أقام على يهوديّته أو مجوسيّته فعليه الجزية.


مكتوب المنذر إلى النبي عليه الصلاة والسلام أما بعد يا رسول الله: فإني قرأتُ كتابك على أهل بحرين، فمنهم من أحبّ الإسلام وأعجبه ودخل فيه، ومنهم من كرهه. وبأرضي مجوس ويهود، فأحدث في ذلك أمرك.


ردّ النبي على مكتوب المنذر

بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوى:

سلام الله عليك، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو. أما بعد: فإن كتابك جاءني وسمعتُ ما فيه، فمن صلّى صلاتنا، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فذلك المسلم الذي له ما لنا، وعليه ما علينا. ومن لم يفعل، فعليه دينار من قيمة المُعافريّ.

والسلام ورحمة الله، يغفر الله لك.


مكاتبة النبي مع أهل هجر بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد النبي رسول الله إلى أهل هَـجـَر.

سلمٌ أنتم. فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلاّ هو. أما بعد: فإني أوصيكم بالله وبأنفسكم، أن لا تضلّوا بعدَ إذ هُديتم، وأن لا تغووا بعدَ إذ رَشَدتم.

أما بعد: فقد جاءني وفدكم، فلم آتِ إليهم إلاّ ما سرّهم، وإنّي لو جهدتُ حقّي فيكم كلّه أخرجتكم من هَجَر، فشفعتُ غائبكم، وأفضلت على شاهدكم، فاذكروا نعمة الله عليكم.

أما بعدُ : فقد أتاني الذي صنعتم، وإنه من يُحسن منكم لا يُحمل عليه ذنبُ المسيء. فإذا جاءكم أُمرائي فأطيعوهم، وانصروهم على أمر الله وفي سبيله، فإنه من يَعمل منكم عملاً صالحاً، فلن يضلّ له عند الله ولا عندي.


كتابه عليه وآله الصلاة السلام إلى المنذر في مجوس هَجر .. إعرض عليهم الإسلام، فإن أسلموا، فلهم ما لنا وعليهم ما علينا. ومن أبى، فعليه الجزية في غير أكلٍ لذبائحهم ولا نكاح لنسائهم.


من الرسول إلى المنذر في موضوع الجزية .. أما بعد : فإني قد بعثت إليك قُدامة وأبا هريرة. فادفع إليهما ما اجتمع عندك من جزية أرضك. والسلام.


إلى العلاء بن الحضرمي: عامل الرسول عند المنذر بن ساوى إلى العلاء بن الحضرمي

أما بعد: فإني قد بعثت إلى المنذر بن ساوى مَن يقبض منه ما اجتمع عنده من الجزية، فعجّله بها، وابعثْ معها ما اجتمع عندك من الصدقة والعشور. والسلام.


إلى أسيبخت، عامل هجر لكسرى إلى أُسَيبُخْت بن عبد الله صاحبِ هَجَر:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه قد جاءني الأقرع بكتابك وشفاعتك لقومك، وإنّي قد شفعتك، وصدقتُ رسولك الأقرع في قومك، فأبشر فيما سألتني وطلبتني بالذي تُحبّ. ولكنّي نظرتُ أن أعلمه وتلقاني، فإن تجئنا أُكرمك، وإن تقعد أُكرمك.

أما بعد: فإني لا أستهدي أحداً، فإن تُهدِ إليّ أقبل هديّتك، وقد حَمِد عمالي مكانك، وأُوصيك بأحسن الذي أنت عليه من الصلاة والزكاة وقراية المؤمنين.

وإنّي قد سمّيتُ قومك (بني عبد الله) فَمُرهم بالصلاة، وبأحسن العمل، وأبشر.

والسلام عليك وعلى قومك.


إلى أهل عمان والبحرين من محمد النبي رسول الله، لعباد الله الأسبَذيّين، ملوك عُمان وأسبذ عُمان مَن كان منهم بالبحرين:

إنّهم إن آمنوا، وأقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وأطاعوا الله ورسوله، وأعطوا حقّ النبي، ونسكوا نُسُكَ المسلمين، فإنهم آمنون، وإنّ لهم ما أسلموا عليه. غير أن مال بيت النار ثُنيا لله ورسوله، وإن عشور التمر صدقة، ونصف عشور الحبّ. وإن للمسلمين نصرهم ونصحهم، وإنّ لهم على المسلمين مثل ذلك. وإن لهم أرحاءهم يطحنون بها ما شاءوا.


إلى الأسبذيين أيضاً بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد رسول الله إلى العباد الأسبذيين.

سلمٌ أنتم. أما بعد ذلكم فقد جاءني رسلكم مع وفد البحرين. فقبلتُ هديتكم.

فمن شهد منكم أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً عبده ورسوله، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فله مثل ما لنا وعليه مثل ما علينا. ومن أبى فعليه الجزية: على رأسه دينار معافا، على الذكر والأنثى. ومن أبى فليأذن بحرب من الله ورسوله.

وعليكم ألاّ تمجّسوا أولادكم. وأنّ مال بيت النار ثنياً لله ولرسوله.

وعليكم في أرضكم، مما أفاء الله علينا، منها مما سقت السماء أو سقت العيون: من كل خمسة واحد. ومما يسقى بالرشا والسواني: من كل عشرة واحد.

وعليكم في أموالكم: من كل عشرين درهماً درهم، ومن كل عشرين ديناراً دينار.

وعليكم في مواشيكم الضعف مما على المسلمين. وعليكم أن تطحنوا في أرحائكم لعمّالنا بغير أجر.

والسلام على من اتبع الهدى.


إلى الهلال صاحب البحرين سلمٌ أنتْ. فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلاّ هو، لا شريك له، وأدعوك إلى الله وحده، تُؤمن بالله، وتُطيع وتدخل في الجماعة فإنه خير لك.

والسلام على من اتبع الهدى.


إلى قبيلة عبد القيس (في البحرين) من محمد رسول الله إلى الأكبر بن عبد القيس:

إنهم آمنون بأمان الله وأمان رسوله، على ما أحدثوا في الجاهلية من القُحَمْ. وعليهم الوفاء بما عاهدوا. ولهم ان لا يُحبسوا عن طريق الميرة، ولا يُمنعوا صوبَ القطر، ولا يُحرموا جريم الثمار عند بُلوغه. والعلاء بن الحضرمي أمين رسول الله على بَرّها وبحرها، وحاضرها وسراياها وما خرج منها. وأهل البحرين خُفراؤه من الضيم، وأعوانه على الظالم، وأنصاره في الملاحم. عليهم بذلك عهد الله وميثاقه، ولا يُبدّلوه قولاً، ولا يُريدوا فُرقةً. ولهم على جند المسلمين الشركة في الفيء، والعدلُ في الحكم، والقصدُ في السيرة، حُكم لا تبديل له في الفريقين كليهما. والله ورسوله يشهد عليهم.


إلى عبد القيس أيضاً بسم الله الرحمن الرحيم

هذا كتاب من محمد رسول الله لعبد القيس، وحاشيتها من البحرين وما حولها.

إنكم أتيتموني مسلمين، مؤمنين بالله ورسوله، وعاهدتم على دينه. فقبلتُ، على أن تطيعوا الله ورسوله فيما أحببتم وكرهتم، وتقيموا الصلاة، وتؤتوا الزكاة، وتحجّوا البيت، وتصوموا رمضان. وكونوا قائمين بالقسط ولو على أنفسكم. وعلى أن تؤخذ من حواشي أموال أغنيائكم فتُردّ على فقرائكم، على فريضة الله ورسوله في أموال المسلمين.

مجلة الواحة العدد 1

تسمية الواحة وبلداتها

القطيف هو اسم الواحة وهو أيضاً اسم مدينة "القطيف" حيث كانت عاصمة الواحة سابقا، وحاليا هو اسم المحافظة. وترجع تسمية القطيف لعملية قطف الثمار لكون الواحة غنية منذ القدم بشتى أنواع الثمار، ويُرجح أن هذا الاسم محرف من "Cateus" وهي الترجمة التي ذكرها مؤرخو اليونان للاسم القديم لهذه المنطقة والتي ربما تشير لاسم "الخـُط" الذي اشتهرت به هذه المنطقة الساحلية منذ القدم ويقال إنها اسم قلعة بناها أردشير بن بابك (226 – 241م) مؤسس الدولة الساسانية ويعتقد أيضا أنه مشتق من لفظة " كتني " (katti) وهي قبيلة سكنت المنطقة قديما وذكرها الجغرافيون الإغريق. كما ترجع تسمية جزيرة تاروت إلى عشتاروت آلهة الحب والحرب لدى البابليين. وهناك أيضاً أماكن أخرى في الواحة ترجع تسمياتها لأصول تاريخية قديمة كسيهات ودارين وسنابس والتوبي والخويلدية الأوجـام والتي كانت تسمى قديما (بالأجام) وسبب تسميتها بذالك مأخوذ من الأجمة وهي المكان المرتفع الملتف بالنخيل والاشجار وغيرها من الأماكن التاريخية الأخرى.

المدن في محافظة القطيف

في محافظة القطيف قرى كثيرة متراوحة الاحجام وكل من هذه القرى به احياء كثيرة ومنتزهات...الخ وليست كل هذه القرى ملتصقة ببعضها فبين كل قرية توجد مزارع وواحات وغيرها ومن هذه القرى :

1-القطيف.وهي مركز المحافظة ومن اشهر معالمها قلعة القطيف التي بناها الساسانيون قبل 1700سنة والآن هدمت ولم يبقا منها الا القليل ويحتاج إلى ترميم وينحد اهل المنطقة إلى ثلاثة قرى صغيرة : القلعة وسميت بذلك لأنهم كانوا يعشون في قلعة القطيف ،الدبيبية، الشريعة، الكويكب، البحاري.

2-سيهات. تقع في أقصى جنوب المحافظة وهي مدينة كبيرة تشتهر بثروتها السمكية وتحيط بها النخيل وتشتهر سيهات قديما بالغوص وصيد اللؤلؤ، عدد سكانها 100,000 نسمة تقريبا.

3- صفوى.مدينة عريقة تقع في أقصى شمال محافظة القطيف وبها مقبرة جاوان أو ياوان كما يوجد في صفوى حقل نفط من اعظم الحقول في العالم ويستخرج منه 800000 برميل يوميا وتمتاز بعين الداروش المشهورة وهي أقوى عيون القطيف.

4- الأوجام. تقع في أقصى غرب المحافظة وهي مشهورة بضريح نبي الله يسع (ع).


5- العوامية. تقع في شمال غرب مركز القطيف وبها الكثير من المزارع وأيضا الممرات المائية وأيضا مدينة الزارة الأثرية المهملة والتي احرقها القرامطة لأن اهل المنطقة لم تعجبهم ولاية القرامطة وكانت هذه المدينة عاصمة لدولة البحرين.
6- القديح. تقع غرب مركز القطيف وبها الكثير من مزارع النخيل المشهورة والممرات المائية وأيضا بالقديح صالة الملك عبد الله للزواج وهي أكبر صالة للزواج في القطيف وبناها خادم الحرمين ليعوض عن اهل القديح حادث حريق العرس الدامي المشهور الذي مات فيه المئات من الاشخاص رحمة الله عليهم اجمعين.

7- عنك. تقع جنوب مركز القطيف وهي من أكبر قرى القطيف وتطل على الخليج ويسكنها اكثر من 17000 سعوديا ويتعايش في هذه البلدة السنة والشيعة

8- أم الحمام. تقع جنوب مركز القطيف وهي بلدة خضراء كثيفة الزراعة ومحاطة بالنخيل.

9- الجش. تقع جنوب غرب مركز القطيف وبها مستشفى القطيف المركزي وأيضا مدينة الامير نايف الرياضية وبها عين الكعبة المشهورة التي نقل القرامطة الكعبة لها والجش هي اول قرية بها الزواج الجماعي الذي انتشر من بعد محافظة القطيف إلى كل العالم.

10- الخويلدية. تقع غرب مركز القطيف وبها الكثير من المزارع وأيضا بها عيون أبو لوزة المشهورة الكبيرة التي كان الناس يزوروها باستمرار حتا دفنها العمران.

11- الجارودية. تقع جنوب غرب مركز القطيف وهي قرية كبيرة وخضراء وتعد من اجمل قرا القطيف، وتوجد بها عين القشورية وغيرها ومن اكثر قرى القطيف سكاناً.

12-حلة محيش. تقع جنوب غرب مركز القطيف ومن ابرز معالمها عين ام عمار وبها اكثر من 5000 ساكن وبها الكثير من المزلرع.

13-الشويكة. تقع جنوب مركز القطيف وبها عدة أحياء مثل الشبيبي والجعيلي والمسعودية الذي يوجد به مغسل الأموات بجانب المقبرة التي قسمت إلى نصفين لإنشاء شارع بينهما.

14- التوبي. تقع غرب مركز القطيف وهيي من القرى القديمة وبها اكثر من 4000 ساكن وبها الكثير من النخيل.

15-سنابس. تقع أقصى شرق مركز القطيف وفيها مهرجان الدوخلة الكبير الذي يقام في شاطئ سنابس كل عيد ويأتي له شعراء القطيف والاحساء والبحرين ويعرض تراث القطيف.

16-الربيعية. تقع أقصى شرق مركز القطيف وفيها مسجد الامام الخضر عليه السلام الذي امر ببناءه هو قديما عندما زار المنطقة وهدم المسجد استكمالا للتوسعة.

17-دارين. تقع شرق مركز القطيف وكانت أكبر ميناء في الخليج العربي ثم حول العثمانيون الميناء الرئيسي إلى عقير ثم حوله السعوديون إلى الدمام ودارين معروفة بشواطئها الجميلة وقواربها القديمة ويعتمد اهل المنطقة الطائفة السنية الشافعية لكن اغلب اهل دارين هاجرو إلى رأس تنورة ولم يبقا بها الكثير من السكان.

18-تاروت. هي جزء من جزيرة تاروت مع سنابس والربيعية ودارين وتقع شرق مركز القطيف وبها قلعة تاروت الكبيرة التي تعود إلى 4000سنة قبل الميلاد.

19-قرية الملاحة. في وسط واحة من النخيل الخضراء تحدها الجش من الغرب، وعنك من الشرق وأم الحمام من الشمال وسيهات من الجنوب.

جغرافية الواحة

تقع واحة القطيف على خط 50 درجة من خطوط الطول و26 درجة من خطوط العرض، وتمتد على الساحل الغربي من خليج كيبوس المسمى بخليج القطيف والمتفرع من الخليج العربي، وهو خليج صغير يبدأ جنوباً من الدمام وينحني غرباًإلى الداخل حيث تقع واحة القطيف ثم يتوغل إلى الشمال وينعطف إلى الشرق حتى رأس تنورة، وتقع جزيرة تاروت في وسطه.وتمتد القطيف وفقاً للتقسيم الحالي للمدن السعودية من رأس تنورة والجبيل شمالاً إلى مدينة الدمام جنوباً وبمحاذاة الخليج العربي شرق المملكة العربية السعودية.

وقد كانت واحة القطيف سابقاً عبارة مجموعة من القرى والبلدات الموزعة ساحلياً وداخلياً وفي جزيرة تاروت تتوسطها بلدة القطيف المركزية. ولكن هذا التوزيع الجغرافي والسكاني قد تغير فقد كبرت أغلب البلدات وصار بعضها مدنا كبيرة كصفوى شمالاً وسيهات جنوباً التي تلاصق الدمام.

اقتصاد القطيف

في القرن العشرون وقبله كان اقتصاد القطيف يعتمد على الزراعة والتجارة والصيد وكان هناك قرى تعتمد في زراعتها على الفلاحة وأخرى على الصيد حيث كانت اغلب جزيرة تاروت بما فيها من قرى وهي تاروت ودارين والزور وسنابس والربيعية وغيرها تعتمد على الصيد لأنها كلها تطل على الخليج ودارين خاصة كانت الميناء الرئيسي في الخليج العربي قديما ولكن الميناء لا زال موجودا، وسيهات أيضا كانت تتبع في اقتصادها الصيد لأنها كانت تطل على الخليج ولا زالت حتى الآن وهي معروفة بأسماكها الشهية وبها ميناء لصيد الاسماك أيضا،صفوى أيضا مدينة تصطاد الكثير من الاسماك خاصة وانها تطل على بحر لاتطل قرية عليه غيرها، القطيف هي ابرز من اصطاد الاسماك في المنطقة وبها سوق السمك الأكبر في الشرق الأوسط والذي يأتيه الصيادون من كل الخليج لبيع اسماكهم ويأخذ السمك منه وينتشر إلى باقي مدن المملكة، اغلب القرى المعتمدة على الفلاحة حول القطيف ومن ابرزها العوامية وبها أكبر قطر به نخيل في القطيف وهو الرامس،القديح قرية مشهورة بكثرة نخيلها والذي يمر الماء من بينه في قنوات المائية،الخويلدية أيضا بها الكثير من القنوات المائية والنخيل حيث يعتبر نخيل الخويلدية وحده أكبر من القرية الخويلدية كاملة،الأوجام ابعد قرية عن القطيف بعد صفوى ولكنها لاتطل على أي بحر وتطل على صحراء واسعة تتيح الحرية للزراعة في أي مكان، التجار منتشرون في كل من القرى لكن جزء منهم يسكن في قلعة القطيف والتي تكون في وسط المدينة حيث تكون اسواق القطيف القديمة بجانبها مثل سوق السكة واسمه حاليا سوق مياس وسوق الخميس قبل أن ينقل ويتاجرون ببضاعتهم في في هذه الاسواق المنتشرة في القطيف والمتعددة الأنواع كأسواق البضائع وأسواق المواشي والاسماك. حديثا ينقسم السكان إلى الفلاحون والصيادون والتجار والموظفون في الدوائر الحكومية ويشكل الموظفون الاغلبية ولكن يستطيع موظف امتلاك مزرعة أو متجر في الوقت ذاته وهناك والكثير من يمعلون في شركة ارامكو السعودية بالظهران أو سابك السعودية بالجبيل. والقطيف أصبحت مشهورة في صناعة النفط في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك أساسا إلى المشروع العملاق القطيف الذي ينتج 800،000 برميل من النفط يوميا، مما يجعل القطيف من أكبر المدن المصدرة للنفط في العالم . الصناعات البترولية الأخرى داخل المدينة تشمل خطوط انابيب الغاز

سكان القطيف

يبلغ عدد سكان محافظة القطيف 600,000 الف نسمة حسب إحصائيات 2008. وهم منتسبون بالغالب إلى المسلمين الشيعة.

معالم القطيف

* قلعة القطيف

تقع في قلب مدينة القطيف وعلى تل مرتفع بناها الساسانيون في القرن الثالث الميلادي

* قلعة تاروت أو قصر تاروت

في جزيرة تاروت التي يرجح أنها بنيت بين عامي 1521 و 1525 بواسطة البرتغاليين لتحميهم من هجمات العثمانيين ولكن بعض المؤرخين المحليين يرجعون وجودها إلى زمن القرامطة.

* مدفن جاوان أو ياوان الأثري

وهو الامتداد الشمالي لمدينة صفوى ومن المواقع التي تزخر بالآثار، ولم تبق منه الا العين المسماة باسمه. وتكثر فيه الهضبات الصخرية. وعثر فيه على مقبرة تتألف من طابقين مبنية من صخور الملح، ولها ممر مسقوف على كل جانب منه عدد من الغرف تحتوي كل غرفة على قبر، وإلى جانبها عند المدخل قبور صغيرة يبدو أنها مخصصة للأطفال. يعود تاريخ بناء المدفن إلى 100 سنة قبل الميلاد.

* منطقة الزارة

الواقعة في العوامية التي كانت عاصمة إقليم البحرين سابقا[بحاجة لمصدر].

* قصر دارين

الذي بناه البرتغاليون عندما استعمروا المنطقه وفي العصر القريب سكنه الشيخ/محمد بن عبد الوهاب الفيحاني السبيعي -مشهود له بالخير والكرم والحكمه- وفي دارين كبار تجار اللؤلؤ بمنطقة الخليج في القرن التاسع عشر الميلادي.1 أمثال عائلة الهارون (من الأنصار) وعائلة البنعلي، ومن المعالم المشهورة بها "عين بن هارون" وهي منطقة استراحة للبحارة وصيانة لسفنهم ومدخلهم للعبور من خلالها إلى قرية تاروت حيث يشترون حوائجهم ثم يعودون لسفنهم. وقد عثر في أرض دارين على عمل نقديه تعود "للساسانية" ووجد بها تماثيل وأدوات تعود لعصور غابره، وإلى عصرنا الحالي لو حفرت في هذه القرية فستجد آثار مدينة أخرى مدفونة تحت هذه المدينه.

* عين الكعبة أو عين الكعيبة

غرب قرية الجش وسيهات:يرجع شهرتها إلى ماذكر في كتب التاريخ من جلب الحجر الأسود إلى هذه المنطقة في أيام القرامطة عام 317هـ بقيادة أبو طاهر الجنابي القرمطي ،واعتقد أن عين الكعبة التي أطلق عليها هذا الاسم تقريبا في عام 317هـ هي ذاتها عين محلم أشهر عيون منطقة هجر وقراها(القطيف والخط والزارة) كما أن عين الكعبة حصلت بالقرب منها معركة أفان الشهيرة بين العباسيين ومؤسس دولة القرامطة في عام 287هـ حينما التقى جيش عباس الغنوي بجيش أبو سعيد القرمطي بالقرب من قرية آفان القطيفية التي قامت سيهات على أنقاضها وعدت هذه المعركة في كتب التاريخ من عجائب الدنيا الثلاث لدى العرب. بسبب قلة جيش القرمطي الذي انتصر على الجيش العباسي الكثير العدد والعدة.

* متحف القطيف الحضاري

و يحتوي على مجموعة كبيرة من المقتنيات الأثرية والتاريخية التي جمعها الاستاذ حسين العوامي، ويزوره العديد من السواح والمهتمين بتاريخ المنطقة. ويقع على شارع الملك عبد العزيز بالقطيف.

* مزارع القطيف

وهي تمتد على مساحات خضراء واسعة في قرى القطيف الغربية، حيث تتنوع فيها جميع أنواع الاشجار المثمرة وتخترقها شوارع زراعية هادئة بعيدا عن صخب المدينة ومبانيها. ويمكن استئجار بعض هذه المزارع التي تكون مهيأة بغرف وببرك سباحة تجعلها مناسبة لقضاء بعض الوقت للراحة فيها.

* كورنيش القطيف

ويقع على امتداد شارع الخليج العربي الواصل من مدينة الدمام مرورا بسيهات وعنك، ويمتد لحوالي سبعة كيلومترات على ساحل الخليج العربي، وهو مهيأ بأماكن ترفيهية ومساحات خضراء على امتداده وتتوفر به المطاعم والعديد من الخدمات وهو كان شاطئ رملي جميل يمتد على طول القطيف ولكنه حول إلى كورنيش وبه أيضا مجمع القطيف ستي مول

* مركز ابداع للفنون

وهو معرض فني يشرف عليه الفنان عبد العظيم الضامن ويقيم معارض فنية عديدة، ويقع على شارع الرياض في القطيف.

* معرض المصلي الفني

وهو جزء من سكن الفنان محمد المصلي وفيه رسومات فنية عن تاريخ وتراث المنطقة لعدة فنانين، ويقع في حي التركية بالقطيف.

* متحف المرحوم الحاج علي بن إبراهيم التاروتي

يقع المتحف في جزيرة تاروت بجوار قلعة تاروت الأثرية ويحتوي المتحف على مجموعة من المقتنيات الأثرية التي تعود لعهود قديمة من نقود ورقية ومعدنية وبعص المصاغات الفضية والمحابس القديمة والبشتختات والصناديق القديمة (أدوات الحفظ) والساعات الجدارية القديمة والأحجار الكريمة القديمة والسبحات... وغيرها.

* سوق الخميس : الواقع في منتصف القطيف الذي يبدا من كل فجر خميس حتى أذان الظهر والذي يقدر عمره بأكثر من مئة عام.

* سوق السمك : وهو أهم وأكبر سوق سمك على مستوى دول الخليج والشرق الأوسط والذي عرف بالجودة العالية في أسماكه ويقع في منطقة بديعة البصري.

* سوق واقف : الواقع في منتصف القطيف الذي يبدأ يوميا من العصر ويمتد حتى المغرب.

والجدير بالذكر ان سوق واقف بدأت من مجرد باعة قلائل يتبادلون الخواتم والأحجار الكريمة حتى انتهت إلى ما عليه اليوم إلى سوق متنوع جدا ويتميز برخص أسعاره نسبيا وهو في منطقة سوق الخميس لكنه توقيته مختلف ويتراوح عمره من 10 سنوات وأكثر.

* سوق الخضار : الملاصق لسوق السمك لكنه داخل مخزن ضخم وهناك يبيع المزارعين والفلاحين القطيفيون محاصيلهم وغالبا ماتكون محلية وهناك كل الأنواع من الخضار.

* سوق السكة(مياس حاليا) : الذي يقطع المدينة من الشمال إلى الجنوب واستبدل بـسوق مياس

* سوق الجبلة(غير موجود حاليا)

* سوق الغنم (غير موجود حاليا ويقام في بعض المزارع)

قلعة القطيف الترفيهية فن بلانت الترفيهية وبها أيضاالعديد من المجمعات وهم:ستي بلازا ،الراشد بلازا، الغزوي سنتر، القطيف ستي مول، المارينا، فينيسيا، أسواق المنتزه، الخنيزي، الزهراء،الرضا، النمر، البارجة، بها أثر من مجمعات الخبر.وبها 105 حديقة ومنتزه كبير.

* اسواق الأيام : هناك الكثير من اسواق الحراج المسمية بالأيام التي مثل سوق الخميس بالقرب من التوبي ولكنها ليست بمثل جودته وهناك مثلا سوق السبت في مدينة صفوى، سوق الأحد في حي الناصرة، سوق الاثنين في حي الخامسة، سوق الثلاثاء في ام اجزم، سوق الأربعاء في سيهات ،سوق الخميس عصراً بأم الحمام، سوق الجمعة في حي الجزيرة ولكنه نقل إلى حي آخر وغيرها من الاسواق.

كما أن هنالك العديد من المواقع الأثرية المهمة التي يمكن زيارتها للتعرف على تاريخ وتراث محافظة القطيف، منها حمام أبو لوزة والعيون الجوفية وبعض المقاهي الشعبية ومنطقة الزور بشمال سنابس وبعض التلال الرملية التي تمارس ف يها الانشطة الرياضية.وبها العديد من الأماكن السياحية.

أهم أحياء القطيف وشوارعها

أهم الأحياء :

* الناصرة : حي يمتد على مساحة كبيرة في شمال مدينة القطيف ويحتوي على حوزتين علميتين وبه آلاف من السكان وينقسم إلى ثلاثة احياء : الناصرة أ، الناصرة ب، الناصرة ج، الناصرة د، مشاري الناصرة. ومن أكبر مدارس الناصرة مدرسة القطيف الأهلية بالناصرة ب، كما تحوي الكلية الوحيدة في القطيف وهي كلية المجمتمع للبنات، يحدها من الجنوب شارع أحد الذي يصل القطيف وتاروت ويحدها من الغرب مزارع ويحدها من الشرق ساحل الخليج العربي ويحدها من الشمال مخطط الزهراء.
* حي الجزيرة والرابعة : حي الجزيرة وحي الرابعة من هغلى الاحياء وسعر المتر الواحد 1000ريال تقريبا لأنهما في قلب مدينة القطيف ومحاطان بشوارع رئيسية، حي الرابعة به مركز الشرطة وبلدية القطيف ومركز العوامي الضخم للاستثمار العقاري وفي شرقه شارع القدس وأيضا يتفرع من شارع القدس شارع آخر يمر إلى غرب الرابعة وأيضا شماله شارع القدس، حي الجزيرة هو الحي الذي يمر به القادم من جنوب القطيف إلى قلب القطيف وبه مجمع الخنيزي وشركة جوادي الخير للاستثمار العقاري ويحده من شرقه وغربه شارع القدس وشماله الرابعة وجنوبه شارع الرياض.
* حي المجيدية : هو حي جديد كبير يطل على الكورنيش والمنازل المطلة على الكورنيش هي قصور ضخمة جميلة ويقصد الناس كورنيش المجيدية من كل المدن المجاورة وبه ميناء مليء بالنجات القديمة وأيضا بالسفن الجديدة لصيد الأسماك من خليج تاروت في الخليج العربي.
* حي الشاطئ : سيكون بإذن الله اجمل حي في القطيف بعد أن بدأو العمل فيه وانشأت القصور الضخمة في حي الشاطئ وأيضًا جسر تاروت الجميل "جسر الأئمة" الذي يربط القطيف بتاروت وهو في شارع الرياض وأيضا المجمع التجاري الجديد القطيف سيتي مول الذي يقع بجانب الساحل.

أهم الشوارع :

* شارع القدس : شارع رئيسي بدايته في عنك مرورا بالمجيدية ثم شرق الرابعة والجزيرة وغرب الخامسة والمزروع إلى الناصرة وكل هذا الشارع أسواق فالجزأ الأكبر الذي يكون من عنك إلى المجيدية مليء بالأسواق الضخمة مثلا:Top ten،te shoes,عالم الحلويات،strike،مزايا الغذاء. وبه أيضا بنك ساب،و الجزء الآخر مليء بالأسواق المتراوحة الأحجام:غذاء الطبيعة، الجراش للمواد الغذائية، مجدي، مجمع الخنيزي، أسواق المزرعة.و أيضا به بنك ساب والبنك لهولندي وحديقة المزروع الجميلة التي بها بنك الرياض والكثير من بنوك وبه برج ماء القطيف وبرج القطيف الطبي.
* شارع الرياض : هوالذي يربط تاروت بالقطيف ولكنه الثاني وشارع الرياض اعرض شوارع القطيف ويبدأ من حلة محيش وينتهي إلى الرفيعة في سواحل جزيرة تاروت ويمر من شارع شارع الملك فيصل وشارع القدس من خلال تقاطع وشارع الكورنيش من خلال دوار.
* شارع الملك عبد العزيز : فشارع الملك عبد العزيز يحتوي على الكثير من المطاعم منها:ميل،التنور،بخاري المدينة، دجاج مقرمش، العريش. وأيضا الكثير من المطاعم وأيضا يحتوي على دوار اللؤلؤ وسوق المكاتب ويمر إلى قلب المدينة القديم المزدحم والمليء بالأسواق ويمر بجانب ميدان القلعة العام الذي به قلاع يسكنها ناس من قبل أكثر من 100 سنة حتى هذا اليوم ثم يدخل بعد أن يمر في قلب المدينة في شارع الملك فيصل.
* شارع أحد : هو أول شارع ربط تاروت والقطيف وهو الأقدم ويستطيع أهالي العوامية والقديح والأوجام وتاروت المجيء للقطيف من خلاله وهو أطول شارع في المحافظة ويصل طوله إلى أكثر من 12 كيلو وهو يبدأ من كبري الأوجام بالأوجام وينتهي إلى سنابس أي من أقاصي غرب المحافظة إلى سواحلها الشرقية وبه الكثير من المجمعات:الراشد بلازا، الغزوي سنتر، مجمع الزهراء، مجمع الرضا(قيد الإنشاء).
* شارع الامام علي : وهو اطول شارع في المحافظة حيث يمتد إلى مدينة صفوى شمالاً.
* شارع أبو بكر: يمر بشارع بدر وشارع أحد وبه مسجد الإ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصفورو
ملك ونعم الملوك
ملك ونعم الملوك
عصفورو


عدد المساهمات : 3517
نقاط : 29154
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 40
الموقع : ملوك المنتدى

تاريخ القطيف العريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القطيف العريق   تاريخ القطيف العريق I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 4:07 am

ما احلى كلمة القطيف Shocked

يسلموا بنت عمي على المعلومات

اقول تعالي القطيف بس monkey
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غافله MạйeĢeя
ملك ونعم الملوك
ملك ونعم الملوك
غافله MạйeĢeя


عدد المساهمات : 2051
نقاط : 27893
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 36
الموقع : على جنب

تاريخ القطيف العريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القطيف العريق   تاريخ القطيف العريق I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 4:47 am

اي والله حلقومه تعالي وشاركينا مهرجان قطيفنا خضراء monkey

ويسلمووو على الموضوع الكشخه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم السنين
ملك ونعم الملوك
ملك ونعم الملوك
حلم السنين


عدد المساهمات : 2968
نقاط : 28419
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 37

تاريخ القطيف العريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القطيف العريق   تاريخ القطيف العريق I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 5:49 pm

عصفورو كتب:
ما احلى كلمة القطيف Shocked

يسلموا بنت عمي على المعلومات

اقول تعالي القطيف بس monkey

ويسلمك يارب

مابي احب البحرين نور العين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم السنين
ملك ونعم الملوك
ملك ونعم الملوك
حلم السنين


عدد المساهمات : 2968
نقاط : 28419
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 37

تاريخ القطيف العريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القطيف العريق   تاريخ القطيف العريق I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 5:51 pm

غافله MạйeĢeя كتب:
اي والله حلقومه تعالي وشاركينا مهرجان قطيفنا خضراء monkey

ويسلمووو على الموضوع الكشخه

حلقومة اقووول اعقلي احسن لج

ويسلمج يارب

انت الكشخة يا بنت عمي العزيزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ القطيف العريق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهرجان القطيف
» إعدام « مستدر ج » النساء في القطيف
» قصة تسميه الأستكانه - البياله - في القطيف
» غموض يلف حادثة اختطاف فتاة في القطيف وسط تكتم الشرطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملوك المنتدى :: المنتدى العام :: القسم العام-
انتقل الى: